باب الفتح والإمالة –

تعاريف :

الفتح : فتح القارئ فمه بالحرف حال النطق به .

الإمالة:

لغة : التعويج يقال : أملت الرمح إذا عوجته عن استقامته .
اصطلاحا : تنقسم إلى نوعين :

  1. إمالة كبرى : وهي عبارة عن تقريب الفتحة نحو الكسرة والألف نحو الياء ، من غير قلب خالص ولا إشباع مفرط ، وتسمى أيضا بالإضجاع
  2. إمالة صغرى : وهي أن تنطق بالحرف بين الفتح وبين الإمالة المحضة ، ويطلق عليها ( التقليل )

القاعدة الاساسية :

  1. يقلل ورش كل ذوات الياء غير ذوات الراء بخلف عنه .
  2. يقلل ورش رؤوس الآي قولا واحدا في السور الإحدى عشر (طه  –  النجم – المعارج –  القيامة  –  النازعات –
    عبس –  الأعلى- الليل –  الضحى –  العلق –[سورة الشمس] الشمس تنتهي كلُّ رؤوس آيها بهاء ألف “ها” فهي مميزة في حكمها لورش لذلك أفردناها.
  3. يقلل ورش كل ألف متطرفة بعد راء قولا واحدا.
  4. يقلل ورش كل ألف وقعت قبل راء متطرفة مكسورة قولا واحدا.

ولكل من ذلك تفصيل واستثناءات كما يلي:

  1. حكم ذوات الياء:
    قرأ ورش كل ذوات الياء ( غير ذوات الراء ، ورؤوس الآي ) بوجهين :الفتح الإمالة
    وذوات الياء هي : الألفات الأصلية المتطرفة المنقلبة عن ياء ، وتكون في الأسماء والأفعال ، سواء رسمت في المصاحف بالياء أم بالألف .
  • أمثلة المرسومة بالياء :

في الأسماء : ( موسى ، المرعى ، الرجعى )
في الأفعال 😦 طغى ، نادى ، ترضى )

  • المرسومة بالألف فمنها:
    ( عصاني ) بسورة إبراهيم
    ( الأقصا ) بسورة الإسراء
    ( تولاه ) بسورة الحج
    ( سيماهم ) بسورة الفتح
    ( أقصا ) بسور القصص ويس
    ( طغا ) بسورة الحاقة

♦ كيف نعرف أصل الألف هل هي منقلبة عن ياء أم واو؟

قال الإمام الشاطبي :
وتثنية الأسماء تكشفها وإن ….. رددت إليك الفعل صادفت منهلا

يعرف أصل الألف  في الأسماء بتثنيتها مثل :
موسى ـــــــــــــ موسيان
الأولى ــــــــــــــ الأوليان
فنجد أن الألف انقلبت إلى ياء .

ويعرف أصل الألف بالأفعال بأن ترد الفعل إلى نفسك فتظهر فيه الياء مثل:
نادى ــــــــ ناديت
رمى ــــــــ رميت

وعلى هذا فلا تقليل في 13 كلمة وقعت في القرآن الأصل فيها واوي جمعها الإمام المتولي في :

عصا شفا إن الصفا أبا أحد …. سنا مازكى منكم خلا وعلا ورد
عـفا ونجا قل مع بدا ودنا ودعا …. جميعا بواو لا تمال لدى أحد

كما تكون ذوات الياء في:

  1. الفات التانيت وهي تتحقق في كل مكان على وزن فعلى كيف جرت نحو:القصوى الدنيا الانثى طوبى

    ويلحق بهدا الباب موسى يحيى عيسى لانها وان كانت اعجميةالا انه فشا استعمالها ودورانها في كلام العرب.

  2. ماكان على وزن فعالي مضموم الفاء نحو كسالى فرادى او مفتوح الفاء نحو اليتامى الايامى.
  3. كل اسم مستعمل في الاستفهام وهو في أنى متى وأيضا عسى بلى.

المحترزات:

  • ان تكون الالف منقلبة عن واو، نحو : نجا عفا الصفا شفا.
  • ان تكون الاف منقلبة عن تنوين، نحو: ذكرا ، سترا ، عوجا.
  • ( الربا ـ مرضات ) كيف وقعا .

استثناءات ورش في هذا الحكم:

  • يستثنى لورش خمس كلمات له فيها الفتح فقط وهي ( مازكى ـ لدى ـ حتى ـ إلى ـ على ).
  • ويستثنى لورش أيضا، ( مشكاة )بسورة النور( أو كلاهما ) بسورة الإسراء فإنه فتحهن.

ملاحظة جد هامة :

يسقط الحكم في ذوات الياء إذا سقطت لالتقاء الساكنين أو إذا كانت منونة مثال:
« وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ»
ففي هذه الحالة يثبت الحكم وقفا ويسقط وصلا لذهاب ذات الياء.

رد واحد

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: